همســــــــات الحــب
انت غيرمسجل لدينا فى منتدى همسات الحب فيشرفنا انضمامك لعائلة المنتدى واذا كنت عضو فبادر بدخول المنتدى


اذا كنت غير مسجل فى المنتدى فلن تتمكن من روية كل محتويات المنتدى الا بعد التسجيل مع تحيات مدير المنتدى
































انفلونزا الخنازير والوقاية منها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

انفلونزا الخنازير والوقاية منها

مُساهمة من طرف الرومانسى في السبت سبتمبر 12, 2009 8:18 am

ومازالت الأعداد تتزايد
إجراءات وقائية تحميك من أنفلونزا الخنازير

مـحـيـط ـ مــروة رزق




لا تزال الأمور تزداد سوءاً مع ارتفاع أعداد المصابين، حيث وصل عدد الإصابات المؤكدة بمرض أنفلونزا الخنازير 1893، وتوفي جراء المرض 31 شخصاً منهم 29 في المكسيك واثنان في الولايات المتحدة الأمريكية، ووفقاً لمنظمة الصحة فإن المكسيك تحتوي على أكبر عدد مؤكد من الإصابات، حيث سجلت 942 حالة، فيما بلغ عدد المصابين في الولايات المتحدة 642 مصاباً.

وقد أعلنت السلطات الصحية الأمريكية عن ثاني حالة وفاة جراء الفيروس، فقد أكد مسؤولون في الميدان الصحي بالولايات المتحدة إن سيدة تعاني من مشكلات صحية في ولاية تكساس، توفيت جراء إصابتها بالفيروس، في وقت سابق من الأسبوع الحالي.

كما أعلنت وزارة الصحة بولاية تكساس أن السيدة المتوفاة تقيم في مقاطعة "كاميرون" على شواطئ خليج المكسيك، لكنها لم تقدم تفاصيل أكثر من كونها تعاني من مشكلات صحية مزمنة.

وهذه هي حالة الوفاة الثانية بفيروس أنفلونزا الخنازير في الولايات المتحدة، إلا أنها الأولى لمواطنة أمريكية، إذ إن حالة الوفاة الأولى كانت لطفل من أصل مكسيكي، وصل إلى هيوستن بتكساس لتلقي العلاج، لكنه توفي فيها.

وأكد المدير الإقليمي لوزارة الصحة في تكساس، بريان سميث، حالة الوفاة المرتبطة بالفيروس، غير أن السلطات لم توضح كيفية إصاباتها بالفيروس، وبذلك يرتفع عدد حالات الوفاة جراء الفيروس إلى 31 حالة، منها 29 حالة في المكسيك، وحالتان في الولايات المتحدة.

وتشير أرقام المنظمة إلى أن من بين هذه الإصابات، هناك 942 حالة مؤكدة في المكسيك، و642 حالة في الولايات المتحدة، وهما الدولتان الأكثر تضرراً بالفيروس حتى الآن، ورغم أن حالتي الوفاة وقعتا في ولاية تكساس، إلا أن ولاية إلينوي سجلت أكبر معدل إصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير بين الولايات الأمريكية، حيث يوجد بها 122 حالة إصابة مؤكدة.

وقبل الإعلان عن حالة الوفاة الثانية، كان العلماء يعتقدون أن الفيروس لم يعد يمثل خطورة كبيرة، وطالب البعض بإعادة فتح المدارس المغلقة منذ الكشف عن المرض والإصابات.

احتمال وفاة 18 مليون مصري بأنفلونزا الخنازير




وقد حذر تقرير لمجلس الشوري من احتمال وفاة 18 مليون مصري بما يوازي 22% من عدد السكان في حالة انتقال فيروس أنفلونزا الخنازير إلي مصر بسبب التكدس السكاني المتزايد في القاهرة الكبري ووسط الدلتا.

وأكد رئيس المجلس صفوت الشريف رفض الاتهامات التي ووجهتها بعض المنظمات الدولية لمصر وعلي رأسها "الفاو" حول إعدام الخنازير، مشيراً إلى أن مصر لا تقوم بإعدام الخنازير، بل تقوم بذبحها واستخدامها، فالقضية ليست سياسية ولكنها قضية كل المصريين ولابد أن نعطي القيمة الأكبر للحفاظ علي الوطن.

وأدانت منظمة أقباط الولايات المتحدة في بيان لها قرار الحكومة المصرية بذبح جميع الخنازير دون دراسة، مستنكرة تعامل الأمن مع أهالي منشية ناصر وإطلاق القنابل المسيلة للدموع والقبض العشوائي علي عشرات الأقباط لرفضهم تسليم الخنازير دون الحصول علي التعويضات المقررة.

وفي نفس السياق، انتقدت منظمات حقوق الحيوان العالمية قرار الذبح بحسب أحمد الشربيني- رئيس جمعية أصدقاء الحيوان المصرية، مضيفاً أن هذه الجمعيات أبدت استغرابها من موقف مصر الذي لم تتخذه حتي الدول التي ظهرت بها حالات إصابة وعلي رأسها المكسيك.

ماهي أنفلونزا الخنازير؟




الحقيقة أن الاسم الأقرب هو الأنفلونزا المكسيكية، فالفيروس الجديد عبارة عن خليط من فيروسات أنفلونزا الطيور والخنازير والإنسان، وبما أنها من الناحية الجينية، قريبة من الإنسان، فإن انتقالها بين الإنسان والخنازير أكثر وروداً، فالفيروس المشهور الذي تسبب أوائل القرن الماضي، في انتشار الأنفلونزا الأسبانية، تكونت من فيروس أنفلونزا الطيور، وانتقلت إلى الإنسان عبر فيروس أنفلونزا الخنازير المعدل، الملفت للنظر أن أنفلونزا الخنازير الحالية تصيب الإنسان فقط بالمرض.

لا يزال كثير من الغموض يلف هذا النوع المعدل من وباء أنفلونزا الطيور. ومع ذلك، فالكل يريد أن يعرف بالضبط ماذا يجري وماذا عليه فعله. إليك بعضا من الأسئلة الشائعة مع إجابات عنها .

هل يصاب الإنسان بأنفلونزا الخنازير؟

في الحالات العادية، لا يمرض الإنسان بفيروس الخنازير أو فيروس أنفلونزا الطيور، باستثناء بعض الحالات المتفرقة، تنتج عن الاتصال الوثيق بهذه الحيوانات، وهذا ما حدث أيضاً مع انتقال فيروس أنفلونزا الطيور؛ بحيث ينتقل الفيروس، عبر حدوث ما يسمى بالتعديل الوراثي، إلى البشر، وقد بلغ هذا التعديل حد انتقال العدوى بين الناس، ليعدي بعضهم البعض الآخر بالمرض، ويبدو أن الفيروس ينتقل عبر الطريقة العادية؛ أي عبر السعال والعطس.

أعراض الإصابة بأنفلونزا الخنازير




الأعراض مشابهة للأنفلونزا العادية: ارتفاع درجة الحرارة إلى 38.5 درجة مئوية أو أكثر، وآلام في العضلات، والتعب، وفقدان شهية الأكل والسعال، وفي حالة عدم العلاج، ويؤدي ذلك إلى الالتهاب الرئوي، وفي هذه الحالة قد تكون الإصابة قاتلة، وفي حالة ظهور الأعراض، توصي مؤسسات الخدمات الطبية بضرورة الذهاب إلى الطبيب، للتأكد من نوع الفيروس وطبيعته.

هل يوجد علاج؟

حتى الآن، تبدو المضادات المستعملة لمكافحة أنواع الأنفلونزا الجديدة فعالة. هناك نوعان من المضادات مثل "تاميفلو" و"ريلينزا" فهما يقللان من حدة أعراض الأنفلونزا، ولكن على كل من أصيب بعدوى الفيروس أن يمكث في البيت حتى يتعافى تماماً.

فهذان العقاران لا يمكن اعتبارهما في الحقيقة دواء، إذن ليس هناك جدوى من ابتلاعهما كعلاج وقائي، وفي الولايات المتحدة الأمريكية يتم الآن تطوير لقاح سيوفر الحماية، ولكن مدة التطوير ستستغرق ما لا يقل عن خمسة أشهر.

هل أكل لحم الخنزير يعد آمنا ؟




نعم.. الفيروس يستقر في الجهاز التنفسي للخنازير وليس في الدم أو في أعضاء الجسم الأخرى، وحتى لو كان الفيروس في اللحوم، فسيموت أثناء إعداد اللحم، وبالتالي فالحظر على استيراد لحم الخنزير لن يكون له تأثير على انتشار الفيروس.

كيف تتعامل مع المرض ؟

- في المناطق التي ظهر فيها فيروس الأنفلونزا، من الحكمة تجنب الاختلاط مع الناس من أجل تفادي العدوى.

- احذر التقبيل والمصافحة.. افعل كما تفعل أثناء إصابة أحدهم بنزلة برد وتقول له: إلزم مكانك.

- حافظ على النظافة: غسل اليدين أكثر من المعتاد بالصابون أو أي مطهر آخر.

- استخدام الكمامات الواقية تعطي إحساساً بالأمان، لكنها لا تبقي الفيروس بعيداً، باستثناء الكمامات المستعملة في المختبرات، فيهي تقدم حماية أضمن.

أقرأ أيضاً :

الخنازير.. مستودع جيد للجراثيم

طاعون العصر

أنفلونزا الخنازير .. حقائق مفزعة ووقاية مؤجلة


تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الخميس , 7 - 5 - 2009 الساعة : 11:36 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الخميس , 7 - 5 - 2009 الساعة : 2:36 مساءً
avatar
الرومانسى
المــديـــــــر العـــــــام
المــديـــــــر العـــــــام

ذكر

عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 29/05/2009
العمر : 23
الموقع : http://hamsatel7ob.yoo7.com/
المزاج : رومانسى

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamsatel7ob.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى